تغذية

هذا ما يحدث لجسمك لو لم تأكل إلا فواكه وخضراوات

يرى البعض أن اتباع النظام الغذائي النباتي هو أفضل الطرق لصحة جيدة، إذ كان أكل الفاكهة والخضراوات خمس مرات يومياً معياراً للنظام الغذائي الصحي على ما يبدو.

ثم، وجدت دراسةٌ، صادرة عن الكلية الإمبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب بلندن العام الماضي، أن مضاعفة عدد مرات أكل الخضراوات والفاكهة حتى 10 مرات يومياً يعد صحياً أكثر وقد يمنع نحو 7.8 مليون حالة وفاة مبكرة سنوياً في مختلف أنحاء العالم، فإن كنت تتبع نظاماً غذائياً نباتياً  فهذا ما يحدث لجسمك لو لم تأكل إلا فواكه وخضراوات

وفق موقع Vice يشير داجفين آون، الباحث الرئيسي بالدراسة، إلى أن الفاكهة والخضراوات أظهرت قدرتها على خفض مستوى الكوليسترول، وضغط الدم، وتعزيز كفاءة أوعيتنا الدموية والجهاز المناعي.

وافترض أن سبب هذا قد يرجع إلى مركبات العناصر الغذائية التي تحتوي عليها، مشيراً إلى أن مضادات الأكسدة -التي قد تقلل الأضرار التي تلحق بالحمض النووي- قد تسهم في تقليص مخاطر الإصابة بمرض السرطان.

بالنسبة لهؤلاء الذين يفكرون في اتباع نظام غذائي عبر تناول الخضراوات والفاكهة، إليك ما قد يحدث في أجسامهم.

ستعاني اختلالا في توازن المغذيات الكبرى

الخضراوات والفاكهة مصدرٌ جيد للألياف والكربوهيدرات، لكن لا ينبغي أن تعتمد عليها لتزويدك بقدرٍ كاف من الدهون والبروتينات التي تحتاجها وهما يعدان من المغذيات الكبرى، إذ إنهما عنصران رئيسيان في نظامك الغذائي.

فالدهون ضرورية من أجل سلامة الوظائف الذهنية، والطاقة، والتمثيل الغذائي، بينما تحتاج البروتينات لتقوية عضلاتك والتمتع بجهاز مناعي قوي.

تقول إيمي شابيرو، خبيرة تغذية في نيويورك، إن الاعتماد على أكل الخضراوات والفاكهة وحدها يؤدي إلى فقدان الكتلة العضلية والقوة، وإنه يمكنك أن تحصل على البروتين الذي تحتاجه من نظام غذائي نباتي، لكن دون تناول الحبوب سيكون من الصعب الحصول على البروتينات الكاملة بشكلٍ منتظم.

ستقلل الالتهاب في جسمك

إذا كنت ستبتعد عن أكل اللحوم، والجبن، والأطعمة المعالجة، فإنك ستشهد على الأرجح انخفاضاً في مستوى الالتهاب بجسمك، وهو أثر جانبي سلبي لمحاولة جسمك معالجة نفسه بعد التعرض لإصابة، أو الدفاع عن نفسه ضد أي هجوم خارجي من الفيروسات والبكتيريا، وإصلاح الأنسجة المتضررة.

وجدت هذه الدراسة في عام 2013، أن كل هذه الأطعمة لها علاقة برفع مستويات الالتهاب في الجسم، وبين الالتهاب المزمن وتطور أمراض مثل تصلب الشرايين، والأزمات القلبية، والسكتات الدماغية، وداء السكري، وأمراض المناعة الذاتية.

في المقابل، تعد الأنظمة الغذائية النباتية مضادة للالتهاب بشكلٍ طبيعي، لأنها تحتوي على نسبةٍ عالية من الألياف ومضادات الأكسدة ونسبة منخفضة للغاية من محفزات الالتهاب مثل الدهون المشبعة والسموم الداخلية

سينخفض مستوى طاقتك على الأرجح

إذا كنت رجلاً نشيطا، فعلى الأغلب أنك تحرق ما بين 2400 و2800 سعر حراري يومياً. وإذا كنت امرأة، فستحرقين من 1800 إلى 2200 سعر حراري يومياً.

فغياب الحبوب، والبذور، والمكسرات والزيوت يؤدي إلى خفض هذه الأرقام بدرجةٍ كبيرة،  وستجد أنك تحتاج 100 كوب من الكرنب المقطع، و23 تفاحة، ولتراً من عصير البرقوق للحصول على 2200 سعر حراري.

لن تحصل على الفيتامينات والمعادن المهمة

بينما تحتوي عديد من الأنظمة الغذائية المشهورة على الفاكهة والخضراوات كعنصر أساسي في حميتها، فهم يدمجون أيضاً تخطيطاً متوازناً للوجبات يحتوي على كل المجموعات الغذائية الضرورية.

ومن أكثر العناصر الغذائية الملاحظ فقدانها في العناصر الغذائية النباتية فيتامين بي 12، وفيتامين دي، وقد تتعرض أيضاً لخطر نقص الحديد في جسمك. ورغم أن السبانخ وغيرها من الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن غنية بالحديد، فهي تحتوي أيضاً على عنصر كيميائي يسمى حمض الفيتيك، الذي يُعتقد أنه يعوق امتصاص المعادن في الجسم، وقد يتسبب في الإصابة بفقر الدم.

سينخفض وزنك

أكل الخضراوات والفاكهة يقدم مصدراً للطاقة أقل تخمةً بفضل نسبة الألياف المرتفعة والمياه الموجودة بها. يتفق معظم الناس على أن الشعور بالشبع يساعدهم على أكل كميةٍ أقل من الطعام؛ وهو ما يؤدي إلى فقدان الوزن.

وربما يقل شعورك بالانتفاخ

سينتابك شعور أفضل بعد أن تستغني عن عناصر معينة في حميتك الغذائية مثل منتجات الألبان والحبوب، لكن هذا يعتمد على جسمك والميكروبيوم الموجود به، وهي البكتيريا التي تعيش داخل أجسامنا.

بعض الأشخاص تجد صعوبةً في هضم جزيئات السكر والكربوهيدرات الموجودة في فاكهة وخضراوات معينة؛ وهو ما قد يسبب الانتفاخ.

سينخفض مستوى الكوليسترول  في الدم على الأغلب

ينخفض مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة 35% في أجسام الأشخاص الذين يتبعون حمية نباتية، إذ تحتوي النباتات على كميات كبيرة من الألياف، التي تعد عنصراً مهماً لخفض مستوى الكوليسترول، النباتات خالية أيضاً من الدهون وتحتوي على نسبة سكر منخفضة، وهي مكونات من المهم تقليلها إذا أردنا خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

إقرأ أيضا:

طرق طبيعية لتنقية الهواء داخل منزلك

أمراض تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان

تعرف على كيفية عمل المكيفات الهوائية

ما هو الذكاء العاطفي ؟

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق