ريادة الأعمال

أشخاص أصبحو من أصحاب الملايين بأفكار بسيطة و غريبة

إن نظرت حولك لن تجد أي طريقة متفق عليها عالميا لتجعلك شخصا ناجحا و ثريا, حتى أن أكثر الأفكار جنونا عادة ماتصبح ناجحة للغاية و تجعل أصحابها من أصحاب الملايين.

و هذا ماحدث لهؤلاء الأشخاص الذين كانو أناسا عاديين.

 

1- جوي مانغانو – الممسحة العجيبة ( The Miracle Mop )

في عام 1990 بعد أن شعرت مانغانو بالإحباط من المماسح العادية, طورت إختراعها الأول الممسحة العجيبة ( The Miracle Mop ), التي هي عبارة عن ممسحة بلاستيكية مصنوعة من حلقة مستمرة من 300 قدم ( 90متر ) من القطن يمكن عصرها بسهولة دون الحاجة الى أن تبلل اليدين.

ومع مدخراتها و بمساعدة العائلة و الأصدقاء قامت بتصنيع 100 ممسحة من هذا النوع و بدأت في بيعها في المعارض التجارية, و بفضل مثابرتها و شغفها أصبحت سيدة أعمال ناجحة, و بحلول سنة 1995 حققت أول مليون لها, ألهمها هذا النجاح لإبتكار و المصادقة على أكثر من 100 منتوج مفيد في الأعمال المنزلية.

حتى أن المخرج الأمريكي الشهير ديفيد أو. راسل ( David O. Russell ) أصدر فيلما عن السيرة الذاتية لمنجانو وأطلق عليه إسم جوي ( Joy ).

2- غاي لاليبرتي – سيرك الشمس ( cirque du soleil )

كان غاي لاليبيرتي مجرد فنان إستعراضي في الشوراع عندما خطرت له فكرة تأسيس سيرك فريد من نوعه, في سنة 1984 حصل على منحة حكومية و أنشأ سيرك الشمس ( cirque du soleil ), في الأصل كان سيرك الشمس مشروعا لمدة سنتين فقط, و لكن بفضل أدائه الإستعارضي الرهيب قرر حكومة كيبيك أن تقترح عليه القيام بالسيرك في ولايات أخرى من البلاد.

أقام غاي جميع عروض سيرك الشمس منذ البداية, سمحت له هذه الفكرة الجنونية بأن يجني بعض المليارات من الدولارات مما مكنه من أن يصبح أول سائح فضائي من كندا.

3- ريتشارد ت. جيمس – سلينكي ( slinky )

كان ريتشارد ت. جيمس مهندسًا بحريًا ، اشتهر باختراع لعبة الربيع الضيقة مع زوجته بيتي جيمس في عام 1943.

في أحد الأيام بينما كان يعمل بالنوابض الإنضغاطية أوقع أحدها عنطريق الخطأ, فأعجب ريتشارد بالطريقة التي ظل بها النابض يتحرك بعد إرتطامه بالأرضية, و خطرت له فكرة إبتكار لعبة جديدة, و قامت زوجته بإختيار إسم سلينكي ( slinky ) ليكون إسم اللعبة الجديدة.

و بحلول رأس السنة ( christmas ) تمكن الزوجان من صنع 400 لعبة, كان نجاحها باهرا اذ لاقت الألعاب رواجا هائلا و بيعت جميعها في غضون 90 دقيقة فقط. ولا تزال هذه الألعاب ذائعة الصيت حيث يباع منها ربع مليون لعبة يوميا.

4- غاري دال – الصخرة الأليفة ( pet rock )

كان غاري دال يتسكع مع أصدقائه في أحد الحانات و يستمع إلى تذمرهم حول حيواناتهم الأليفة, هل تعلم ماذا سيكون الحيوان الأليف المثالي ؟ “صخرة”, كان غاري يمازح أصدقائه و هكذا ولدت الفكرة.

بدأ دال يبيع الصخر كحيوانات أليفة مع كتيب إرشادات مضحك و ظريف يوضح بالتفصيل كيفية الإعتناء بالصخرة, متى يجب تمشيتها, و ما يجب فعله إن مرضت أو توفيت.

إستمرت الأعمال التجارية لدال لفترة 6 أشهر فقط, و لكن هذه الفكرة جعلته من أصحاب الملايين.

5- بايرون ريس – سانتا ميل ( Santa Mail )

يحلم جميع الأطفال بتلقي رسالة من بابا نويل أليس كذلك ؟

هذا ما دفع بايرون ريس إلى تأسيس شركته الخاصة سانتا ميل ( Santa Mail ), وجد ريس عنوانا قانونيا في القطب الجنوبي و بدأ يرسل رسائل من بابا نويل إلى الأطفال في جميع أنحاء العالم, تبدو الرسالة حقيقية بطابع كفيل بأن يقنع أكثر الأطفال المشككين في وجوده.

ستكلفك هذه الخدمة 10 دولارات فقط, و يأخذ ريس الطلبيات من الآباء و الأمهات كل سنة.

6- روني دي لولو – دوغليز ( doggles )

في أحد الأيام لاحظت روني دي لولو أن كلبها لايستطيع تحمل الضوء الساطع ولن تجدي النظارات العادية نفعا, لذا قررت صنع واحدة للكلاب وتلقيبها باسم دوغليز ( doggles ).

قامت روني ببحوثها الخاصة ووجدت البنية التشريحية المثالية لتناسب رأس الكلب و حماية عينيه في نفس الوقت, وسرعان ماوقع مالكي الكلاب في حب هذا المنتج, و كسبت روني أول مليون لها بسرعة, و لم يتوقف الأمر عند هذا الحد لا زالت روني تواصل توسيع شركتها إختراع أشياء جديدة و مفيدة للحيوانات الأليفة.

 

ماهي أفضل فكرة تجارية سمعت عنها لحد الآن ؟ شاركنا في التعليقات بالأسفل.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق